9 خطوات لبدء العمل الحر Freelance Business بشكل ناجح على الانترنت

9 خطوات لبدأ العمل الحر Freelance Business بشكل ناجح على الانترنت:

9 خطوات لبدء العمل الحر Freelance Business بشكل ناجح على الانترنت
9 خطوات لبدء العمل الحر Freelance Business بشكل ناجح على الانترنت

  •       حدد أهدافك.
  •  ابحث عن المجال المربح للعمل "النيتش" (بوابه العمل الحر).
  • حدد الشريحة المستهدفه من العملاء.
  •  حدد سعر خدماتك ووقتك.
  •  اعرض أعمالك للزبائن بأفضل شكل ممكن (إزاي تعمل بورتفوليو Portfolio).
  •  تقديم أمثلة لأفضل أعمالك على الـ Portfolio الذي أنشأته.
  •  اذكر العملاء المحتملين في المحتوى الخاص بك.
  • تعلم كيف تروج لنفسك.
  •   لا تخلط بين أولويات عملك اليومية بالعمل الحر عبر الانترنت.




قبل أن تبدأ بالحر عبر الانترنت Freelance Business، تحتاج إلى تتعرف سبب رغبتك في البدأ بالعمل الحر عبر الانترنت في المقام الأول. بمجرد أن تضع في اعتبارك أهدافك ستحدد كيفية استخدامك للوقت المحدود المتاح امامك بشكل كبير وسيحدد ذلك مستوى نجاحك مع العمل الحر عبر الانترنت مستقبلاً.

أعتبر العمل الحر عمل تجاري مثل أي عمل على أرض الواقع ولكنه افتراضي يحتاج لأدوات مادية كالحاسوب واتصال بالإنترنت وأدوات غير مادية أو ملموسة مثل خبرتك بالمجال الذي ستعمل به ويمكن دمج خبرتك بمجالات وحرف تعلمتها في العالم الواقعي ومجالات أخرى على الانترنت.
يبدأ معظم المستقلين أعمالهم على النحو التالي:

1.    قرروا متابعة شغفهم ومحاولة الحصول على ما يفعلونه.
2.    يبنون موقعًا يتحدث عن خبرتهم.
3.    أقاموا ملفاتهم الشخصية على وسائل التواصل الاجتماعي وبدأوا بالترويج لأنفسهم
4.    ينتظرون وصول العملاء إليهم.

لذلك إليك هذا الموضوع عن 9خطوات للبدأ بالعمل الحر على الانترنت Freelance Business بشكل ناجح على الانترنت.



9 خطوات لبدء العمل الحر Freelance Business بشكل ناجح على الانترنت

  • ·        أولاً: حدد أهدافك:


بدون أهداف محددة وقابلة للقياس بسهولة، سيكون لديك وقت صعب للغاية للوصول إلى المكان الذي تريد الذهاب إليه.
اسأل نفسك:

  1.      هل العمل الحر طريقة لكسب دخل إضافي من عملك اليومي؟
  2.      هل ترغب في نهاية المطاف في أن تصبح مستقلاً بدوام كامل بسبب فوائد نمط الحياة لكونك رئيس نفسك؟
  3.      أو هل تتطلع إلى استخدام العمل الحر كنقطة انطلاق لتحقيق هدف مختلف تمامًا؟


بغض النظر عن هدفك النهائي فعليك أن تجعله واضحًا تمامًا. هذا أمر يتفق عليه جميع كبار رجال الأعمال في العالم عندما يتعلق الأمر ببدء عمل تجاري بنجاح. خذ الوقت الكافي لفهم سبب التفكير في بدء العمل الحر على الانترنت في المقام الأول.
(الكتابة، الترجمة، التسويق الإلكتروني، البرمجة، انشاء وتحرير الفيديوهات، التصميم والجرافيك) وغيرهم الكثير من أمثلة مجالات العمل الحر

تأكد من أن هذا القرار هو الخطوة الصحيحة في تقدمك نحو تحقيق أهدافك في العمل الحر والعمل على الانترنت عموماً.


9 خطوات لبدء العمل الحر Freelance Business بشكل ناجح على الانترنت


·        ثانياً: ابحث عن المجال المربح للعمل "النيتش" (بوابه العمل الحر)

§        أولاً: معنى كلمة نيش Niche هو التركيز على فئة محددة من العملاء وتقال نيش أيضاُ أو نيتش بالعربي والتي تعني أن نركز على جزء صغير من السوق الكبير فتصبح سمكة كبيرة في حوض صغير بدلاً من حوت في محيط أي أنك تحقق ربح كبير عبر التركيز على مجال صغير ومحدد

لنفترض أنك مصمم جرافيك graphic designer، أو على الأقل كنت تطور وتبني مهاراتك مع Adobe Illustrator وPhotoshop في وقت فراغك وتفكر أن تصبح freelancer photoshop مثلاً.
من الواضح أن هناك الكثير من المنافسين في مجالك (freelancer photoshop) سيكونون على استعداد لفرض أسعار أقل بكثير منك، بغض النظر عما تفعله. هناك أشخاص من جميع أنحاء العالم بتكاليف معيشة أقل وسعر الدولار عندهم أعلى منك سيكونون دائمًا على استعداد لقبول أجور أقل منك نظير خدماتهم. لذا عليك تحديد سعر منافس ومناسب لك لجذب العملاء.

في البداية عليك تخطى فكرة محاولة التنافس على السعر
لا يستحق الأمر أن تسابق الآخرين لتخفيض السعر لأقل ما يمكن، خاصة عندما تحتوي مواقع مثل Fiverr أو Upwork أو خمسات أو غيرها من مواقع الوظائف المستقلة بالفعل على خيارات لا حصر لها للعمال المستقلين ذوي الأسعار المنخفضة من 5$ أو أقل إلا إن كنت تحتاج لذلك.
هناك مقولة تقول "Successful freelancers compete on value, not price"
"الفريلانسر الناجحون يتنافسون على القيمة وليس السعر"
بدلاً من أخذ أي مشروع تصميم فوتوشوب أو جرافيك ديزاين يأتي في طريقك، اختر التركيز فقط على التصميم لفئة محددة من الناس وهذا ما ندعوه بالميكرو نيتش. اختر منطقة أو مساحة عمل محددة تهمك فعلاً، وركز على أن تصبح أفضل مصمم في هذه المساحة الضيقة وهكذا تجد حقًا مجال المنافسة الصحيح. بمجرد أن تبني مهاراتك إلى مستوى يمكنك بثقة أن تحصل على زيادة في أسعار خدماتك، فأنت مستعد لبدء عملك المستقل والبحث عن عملائك المثاليين والمهتمين.

بمجرد أن تجعل نفسك لا تقدر بثمن داخل مجالك، سيكون لديك برنامج أو طريق أساسي يمكنك من خلاله توسيع عملك الحر في أي اتجاه تريده في المستقبل. بدلاً من التأكيد على كيفية القفز من الخطوة 0 إلى 100، اتخذ خطوة واحدة صغيرة في كل مرة لتصل لهدفك.

9 خطوات لبدء العمل الحر Freelance Business بشكل ناجح على الانترنت

  • ·        ثالثاً: حدد الشريحة المستهدفة من العملاء.

نوعية العملاء أو طالبي خدماتك مهمين جداً ويجب وضعهم في الحسبان، نظرًا لأنك بدأت للتو نشاطك التجاري الحر كـ فريلانسر، فلا بأس من اتباع أسلوب العشوائية بدلاً من التخطيط للحصول على بعض العملاء. ضع بعض الافتراضات الأولية حول من تريد العمل معهم، واستهدفهم أولاً، وبعد العمل مع عدد قليل منهم، ستطور شعورًا واضحًا للغاية بشأن ما إذا كنت تريد الاستمرار في متابعة عملاء مشابهين أم لا.

مع الوقت ستتعلم كيف تضع شروط تجلب لك عملاء ترتاح في العمل معهم وفي طريقتهم في التفكير بل ويعودون لطلب الخدمات منك وهنا تبني سمعة قوية في مجالك بأنك شخص موثوق ومحترف.

هذا قرار صعب اتخاذه في البداية، لأنه يعني التخلي عن الكثير من الأعمال. ومع ذلك فإن عملية تضييق نطاق العملاء المستهدفين الذين تعمل معهم بشكل أفضل ستساعدك على تحقيق نتائج أفضل بكثير على المدى الطويل. بمجرد أن يكون لديك عدد قليل من العملاء الذين هم على استعداد للعودة إليك وإخبار أقرانهم عنك والترويج المجاني لك، سوف يزداد العدد مع الوقت مستقبلاً.

بالعودة إلى تركيزنا على التنافس على القيمة، وليس السعر، كل ما تفعله فيما يتعلق ببدء عملك المستقل (خاصةً عندما يكون لديك وقت محدود جدًا من وقت الفراغ) يجب أن يشير إلى قدرتك على تقديم نتائج عالية الجودة عملائك.

من خلال جذبك بشكل جيد إلى فئة أو نيتش مختار جيدًا، سيكون لدى العملاء المستهدفين فكرة على أنك أفضل شخص لمساعدتهم في مشاريعهم. وهذا هو الطريق لفرض أسعار مميزة دون أن يراقب أحد الأسعار الأولى التي تتخلص منها وتتجاوزها وتزيد عليها.

لتحديد أفضل نوع من العملاء المستهدفين عند بدء عملك كـ فريلانسر، اطرح على نفسك الأسئلة الثلاثة التالية:

من هم العملاء والشركات التي ستجد خدماتي مفيدة؟
ما هم العملاء والشركات التي يمكنها دفع الأسعار التي سأحتاج إلى تحصيلها من أجل الوصول إلى هدفي من الدخل الذي حددته سابقاً؟
من هم صانعو القرار في هذه الأعمال، وما الذي يمكنني معرفته عن طريقة تفكيرهم واهتماماتهم؟ هل يمكنني إيجاد طريقة للتواصل معهم على المستوى الشخصي؟

عندما تحصل على كل هذه المعلومات، ستكون في وضع جيد يسمح لك بصياغة رسالة بريد إلكتروني احترافية تختصر مباشرة جوهر ما يحتاجه هؤلاء العملاء منك وستتمكن من التواصل معهم وتقديم قيمة فورية ينتظرونها ويبحثون عن الأنسب لتقديمها لهم.

عند تعاملك مع عميل فأنت تتعامل مع شركات ناشئة أيضاً ربما تحتاج منك لوجو أو فيديو انفوجرافيك أو حملة تسويقية حسب المهارة أو الخدمة التي تقدمها أنت أيها الفري لانسر، عند فهمهم وإقامة علاقة طيبة معهم فأنت بذلك تضمن عملاء مستقبلين يثقون بك ويتواصلون معك كلما أرادوا خدمة ما ويثقون أنك ستتمكن من تحقيق أفضل نتائج لأعمالهم حتى لو زاد سعرك مع الوقت.

9 خطوات لبدء العمل الحر Freelance Business بشكل ناجح على الانترنت 

  • ·        رابعاً: حدد سعر خدماتك ووقتك.


لا تسمح لأي شخص آخر بإملاء الشروط التي تحدد بها قيمتك. ليس هذا ما يدور حوله بدء عمل مستقل.

يروي مستشار التسويق الرقمي نيل باتل العديد من الدروس التي تعلمها أثناء إدارة نشاطه التجاري في العمل الحر لكبار المسئولين الاقتصاديين على مدونته [حتى قبل أن أتعلم كيفية كسب المال من المدونات بطرق أكثر احترافية. أحد أبرز الدروس التي أذهلتني، أنه كلما رفعت سعر خدماتي أكثر، قل عدد الشكاوى من العملاء. لأنه اختار بذكاء العملاء المستهدفين الذين لديهم ميزانيات كبيرة، فهو يعلم أنهم أكثر استعدادًا لإنفاق المال] من أجل استعادة هذا المال من خلال الاستثمار في خدماتك.

من ناحية أخرى، لا يمتلك العملاء الأصغر كثيرًا من المال للعب معهم، وبالتالي لا يمكنهم تحمل الكثير من حيث الخسائر عندما لا تحقق المشاريع عوائد كبيرة.

لا يوجد شيء مثل الأسعار المرتفعة للغاية. قد تكون أسعارك مرتفعة جدًا (أو منخفضة جدًا) لأنواع العملاء الذين تستهدفهم، ولكن إذا قمت بأداء واجبك في تحديد من تريد تقديم خدماتك إليه، فستبيع بالضبط ما يحتاجه عملاؤك مقابل سعر يمكنهم تبريره كما نقول في المثل الشعبي (الغالي تمنه فيه).

§        لا تتقاضى مبلغًا يتجاوز قيمتك، ولكن لا تقلل من قيمة ما تفعله لعملائك.

العملاء سيوظفون شخصًا للمساعدة في مشاريعهم، لذا فإن الأمر يتعلق فقط بإثبات أنك الشخص المناسب للمساعدة والعمل. يصبح السعر مصدر قلق ثانوي للعملاء إذا كانوا مقتنعين بالفعل بأنك أفضل شخص في الوظيفة.

ضع في اعتبارك أنك لن تكون الشخص المثالي لكل عميل، وتذكر أن مجرد التباهي بحقيقة أنك تعرف كل اللغات العامية والمصطلحات اللغوية داخل مكانك ليس علامة على أنك الأفضل.

وأكرر [يصبح السعر مصدر قلق ثانوي إذا كان العميل مقتنعًا بالفعل بأنك مثالي لهذه الوظيفة].

9 خطوات لبدء العمل الحر Freelance Business بشكل ناجح على الانترنت


  • ·        خامساً: اعرض أعمالك للزبائن بأفضل شكل ممكن.

(المظاهر خداعة) وهنا لا أقصد أنك ستخدع العميل ولكن ابهره بك، كيف ذلك؟، ببساطة يمكنك استخدام مواقع عمل بورتفوليو المجانية مثل بيهانس وDribbble وكوروفلوت وغيرهم، ويمكنك كذلك بناء موقع خاص بك بنطاق خاص بك يحمل اسمك وينتهي ب.info أو .com، المهم أن تمتلك منصة شديدة الاحترافية تعرض عليها أعمالك لتجذب العميل لك.

لأنني مدافع ضخم عن إنشاء حضور قوي عبر الإنترنت لدعم بدء العمل كـ فريلانسر فأنت تحتاج لتعرف العناصر الأساسية لبناء بورتفوليو أون لاين Portfolio لتفوز بعملاء ذوي قيمة عالية.

كنقطة انطلاق، دعنا نفهم الغرض من امتلاك موقع خاص بك أو كما نسميه بورتفوليو Portfolio، في المقام الأول غالبًا ما يكون هذا هو أول انطباع لدى العميل المحتمل عنك وعن أسلوبك وعملك والعملاء السابقين (أو الشركات) التي عملت معها في العمل الحر كـ فريلانسر. تحتاج إلى توصيل الخدمات التي تقدمها بشكل فعال، ولمن تقدم هذه الخدمات. وكذلك تحتاج إلى بيع نفسك (اوعى تفهمني غلط) لماذا أنت أفضل شخص لهذا النوع من العمل للعملاء الذين ترغب في العمل معهم.

Ø     كيف أبني بورتفوليو Portfolio قوي؟

تحتاج لإنشاء بورتفوليو Portfolio قوي إلى القيام بما يلي، حتى تكون فعالة حقًا في بيع خدماتك:
1.    أوصل تخصصك وأفكارك واعرض أمثلة لعملك.
2.    قائمة معلومات الاتصال الخاصة بك واظهار شخصيتك.
3.    سلط الضوء على المهارات والتعليم والإنجازات ذات الصلة بعملك (متكتبش إنك الأول ع الثانوية لو ملهاش لازمة).
4.    عرض الشهادات (حتى لو كانوا من زملاء العمل أو رؤساء سابقين عندما تبدأ للتو).
5.    احصل على تحديثات منتظمة تظهر تطورك وعملائك الجدد وعينة العمل المحدثة.
بمعنى أصح البورتفوليو هو السي في CV الذي تقدمه للعميل (كاتب عنه بحث للكلية ونفسي أرفعه ع النت بس هسقط كده ).

أثناء قيامك بتطوير موقعك الخاص أو البورتفوليو Portfolio ابحث عن زملاء المهنة من الفريلانسر الآخرين داخل مساحتك أو تخصصك واحصل على بعض الإلهام منهم للمساعدة في الكشف عن كيفية إظهارهم لأنفسهم، وصياغة عروض القيمة، والشروع في بناء أعمالهم، بالطبع أنت تعرف أن التغذية البصرية دائماً ما كانت مفتاح الإبداع لذا لا تعتمد على فكرة واحدة أو شكل واحد للبورتفوليو Portfolio بل أنظر على أشهر زملاء المهنة وكيف يقدمون أنفسهم (خد الحلو من هنا وحطه ع الحلو من هنا).
بعد ذلك، ستحتاج إلى عرض أفضل أعمالك على البورتفوليو!

9 خطوات لبدء العمل الحر Freelance Business بشكل ناجح على الانترنت


  • سادساً تقديم أمثلة لأفضل أعمالك على الـ Portfolio الذي أنشأته.

بالطبع تريد أن يكون موقع الويب الخاص بك بمثابة وجهة لإثبات خبرتك.
البورتفوليو Portfolio هو وجهة لإثبات خبرتك للزبائن مع أخذ ذلك في الاعتبار فإن واحدة من أفضل الطرق لإظهار أنك على دراية في مجالك، هي من خلال نشر محتوى أو صور أو مقاطع فيديو جديدة بانتظام (اعتمادًا على وسيط المحتوى الذي تعمل فيه) سيثير إعجاب عملائك المستهدفين. بمجرد أن تفهم ما يحتاجه عملاؤك، اخرج وأنشئ أمثلة على هذا النوع الدقيق من المحتوى لموقع الويب الخاص بك < حسسه إنك اتولدت عشان تعمله تصميم أو موقع أو تطبيق أحلامه >.

لا توجد طريقة أفضل لبيع خدماتك، من إظهار لعملائك أنك بالفعل يمكنك إنشاء ما يحتاجون إليه. ما هو أكثر من ذلك، هو أنه سيجعل مشاريعهم أسهل بكثير عندما يكون لديك مكتبة من الأعمال ذات الصلة لتأخذ منها للإلهام.
ليس من قبيل المصادفة أن أختار العمل مع عملاء لديهم سوق مستهدف مشابه جدًا لما أقدمه. كل ما يحتاجه عملائي المحتملين هو التحقق من عدد قليل من أعمالي السابقة لمعرفة مقدار الفائدة اليي يحصلون عليها، وفهم طريقتي في العمل، والتعرف على كيف سأتمكن من العمل معهم ومع جمهورهم المستهدف.

إذا كنت مصممًا على الويب "freelancer web”، فيجب أن يكون موقع Portfolio بورتفوليو خاصتك منظمًا بدقة شديدة نظرًا لأن كل ما يتعلق به هو مثال حي لما ستتمكن من إنشائه لعملائك. إذا كنت كاتبًا مثلي، فستحتاج مشاركات مدونتك إلى التحدث عن جودة العمل الذي ستنشئه لكل من تعمل معه. بالنسبة للمصممين، ينطبق الأمر نفسه - تأكد من أن الصور التي تعرضها على موقعك تمثل النمط الذي تريد إنشاءه لعملائك المستقبليين.

9 خطوات لبدء العمل الحر Freelance Business بشكل ناجح على الانترنت

  • ·        سابعاً: اذكر العملاء المحتملين في المحتوى الخاص بك:

إن البحث عبر الإنترنت عن أفضل الوظائف عن بعد لن يحقق لك نتائج فورية دائمًا. وسوف تجد صعوبة في صنع اسم لنفسك داخل مكانك، إذا لم يكن أحد يعرف أنك موجود.

لهذا السبب، في كل جزء من المحتوى الذي يجب أن تقدمه، أذكر بانتظام العلامات التجارية والشركات والأفراد الذين ترى نفسك من المحتمل أن تعمل معهم يوماً ما. حتى إذا لم تكن مستعدًا تمامًا للتعامل مع عملاء جدد، أو لم تكن مؤهلاً لمتابعة مثل هذه الصفقات الضخمة حتى الآن، فليس من السابق لأوانه أبدًا البدء في بناء سمعة جيدة ووضع اسمك أمام الأشخاص المناسبين في الشركات المستهدفة.

انظر إلى المحتوى الذي تخطط لإنشائه لموقعك على الويب مثلاً خلال الأسابيع المقبلة، واحتفظ بقائمة تشغيل للشركات التي تريد تمييزها كلما أمكن ذلك. بعد ذلك، عندما تنشر شيئًا يذكرهم، خذ بضع دقائق للتواصل وأخبرهم بذلك.

لا يمكنني التأكيد بما فيه الكفاية على مدى تكامل هذه الخطوة في مساعدتك في بدء العمل الحر كـ فريلانسر وتطوير علامتك التجارية الشخصية بسرعة كبيرة.

ولكن اعتقد أنه في كل مرة ستقوم بهذا، سيستجيب الشخص الذي أرسلت له عبر البريد الإلكتروني بسرعة كبيرة مع الشكر، وعادة ما يشاركه عبر القنوات الاجتماعية لشركته ولن ينساه وهذا ما يحدث حالياً أن يضع بعض المصممين صور الفنانين على سنووايت أو أفنجررز وينشرونها على مواقع التواصل الاجتماعي وتصل للفنانين فيشاركوها ويشتهرون أكثر أو أن ترسم فنانة صورة محمد صلاح بالفحم وتنشرها لتصل لمحمد صلاح وتظهر في برنامج معكم منى الشاذلي!
(بس الفنانين حاجة والعملا حاجة تانية خالص، الفنان أي عك هو مش فاهمه عشان ملوش في التصميم هيقولك عاش وحبيته موووووووووت وقلوب كتير لو فنانة، لكن العميل المهتم أو المصمم إللي زيك هيطلعلك القطط الفطسانة يا معلم، نرجع لموضوعنا ونسأل الأسئلة المهمة "هي كفر الشيخ فيها كام شيخ؟")

في معظم الوقت، سترسل رسالة بريد إلكترونية إيميل إلى شخص لم تتحدث إليه أبدًا، ولكن هذه الجرأة خارج منطقة الراحة الخاصة بك comfort zone قد تفيدك.

فيما يلي العناصر الأساسية لرسالة بريد إلكتروني باردة ذات معنى، وفيما يلي نموذجي الشخصي:

ابحث عن أفضل نقطة اتصال للتواصل معها (انستجرام، فيسبوك، بريد إلكتروني).
اكتب عن الموضوع الخاص بك للمستلم بإتقان.
اجعل سؤالك قصيرًا.
قم ببيع نقاط قوتك.
احرص دائمًا على تضمين عبارة تحث المستخدم على اتخاذ إجراء.
فيما يلي نموذج الوصول إلى البريد الإلكتروني، لتوجيه العملاء المحتملين عندما تنشر شيئًا يذكرهم.

مرحبًا  [اسم الشخص الذي ترسل له]  ،

كنت أستخدم (وأحب) [الشركة / المنتج] لسنوات عديدة، وأوصي به دائمًا للآخرين عند [حالة الاستخدام ذات الصلة].

هل تمانع في إلقاء نظرة على المنشور عندما تتاح لك الفرصة للتأكد من أنني أقدم وصفًا رائعًا لفوائد [الشركة / المنتج] والارتباط بأفضل وجهة لك؟ يسعدني إجراء بعض التعديلات السريعة قبل نشر نسخة من المنشور على Inc.com.

فلان الفلاني [اسمك]

ستلاحظ أنني أطلب منهم اتخاذ إجراء في بريدي الإلكتروني. هذا الإجراء في مصلحتهم، لأنني أريدهم فقط تأكيد ما إذا كنت أصفهم بأفضل طريقة ممكنة أم لا. تقريبًا كل شخص سترسل له هذا البريد الإلكتروني، سيرد إما بإبهام أو بطلب تعديل سريع.

بغض النظر، ما هو الأكثر أهمية هو أنني قمت الآن بتأسيس اتصال معهم، بناءً على القيمة التي قدمتها بالفعل. العلاقة موجودة الآن، مما يقودنا إلى إتقان قدرات البيع الخاصة بك.

سواء أبدأ العمل الحر معهم في نهاية المطاف، أو الحصول على عرض عمل عن بُعد، أو حتى إذا لم يكن هناك أي شيء على الإطلاق من العلاقة الجديدة - ما زلت أتعرف على صديق جديد (ربما).


9 خطوات لبدء العمل الحر Freelance Business بشكل ناجح على الانترنت


  • ·        ثامناً: تعلم كيف تروج لنفسك.


كيف تسوق لنفسك في مجال العمل الحر الفريلانس؟

إذا كنت ترغب في البدء في العمل الحر، فأنت بحاجة إلى معرفة كيفية الترويج لنفسك - إنه أحد الأصول التي تستحق وزنها بالذهب لسنوات قادمة.
بغض النظر عن مدى مهارتك في مهنتك، إذا كنت ترغب في تحويل مهاراتك إلى بدء عمل مستقل، فأنت بحاجة إلى أن تكون قادرًا على توصيل نقاط القوة هذه وتحويل محادثاتك إلى عملاء يدفعون.

(وعلى رأي الشاعر عمرو حسن "إنتي الست الي انا مش مكسوف انحني او اعيط قدامها.. وإنتي الانسانة الي انا موجود عشان تتحقق احلامها.. وعشان الحق حفل غرامها لو تاه او داب" سيبك بأه م المُحن ده وركز على "أنا موجود")

التسويق للنفس يعني أن تقول للعملاء أنا موجود، أنا الأكثر خبرة بهذا المجال، أنا الأفضل لتقديم هذه الخدمة لأجلك.
هنا أنا وقعت في فخ أن أقول إن الأكثر خبرة في المجرة وما حولها وهو ما يسمعه العميل باستمرار، فأنت هنا تأتي بشيء قديم ومتهالك وعليك بتغيير أسلوبك وأن تقوم بالتالي:
فيما يلي أساسيات صياغة اقتراح فعّال مستقل يعمل على إرضاء عملائك:
أدخل بشكل استعراضي قوي برسالة بريد إلكتروني توفر بالفعل قيمة هائلة للعميل وتظهر العروض التي قمت بها بأدائها من قبل (بمعنى أصح افرد عضلاتك <أسد يلا فيه إيه؟>).
تعامل مع العميل بكل مهنية واحترافية.
قم ببيع نقاط قوتك.
توقع وأجب عن أي أسئلة قد تطرأ.
أعط العميل نصائح عما يبحث عنه لتقفز جسر الثقة بينكم (بوسه من بؤه).
اعتمد على عينات العمل ذات الصلة والمشاريع السابقة لإثبات خبرتك.
استخدم تخطيطًا جذابًا بصريًا لاقتراحك.


9 خطوات لبدء العمل الحر Freelance Business بشكل ناجح على الانترنت


  • ·        تاسعاً: لا تخلط بين أولويات عملك اليومية والعمل الحر عبر الانترنت.

قبل كل شيء، من المهم أن تتذكر أن وظيفتك اليومية (والمصدر الوحيد للدخل الموثوق) هي أولويتك الأولى بجانب الدراسة طبعاً إن كنت طالب علم.
لا تفعل أي شيء يعرض عملك بدوام كامل للخطر، لأنك ما زلت في حاجة إليه لدعمك أثناء تنمية عملك المستقل على الجانب. إن مشاركتي المتعمقة حول كيفية تجنب الطرد (والمقاضاة) عند بدء عمل جانبي تستحق بالتأكيد قراءة عندما تبدأ في حياتك المهنية المستقلة وكذلك لا تهمل دراستك واجعل لها أولوية.
هناك الكثير من الأمور التي يجب تجنبها، بما في ذلك:
خرق أي عقود أو اتفاقيات وقعتها مع صاحب العمل.
العمل في عملك المستقل خلال وقت الشركة (بجدية لا تفعل ذلك) [عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه كانت له الشمعة ما كان في حوائج المسلمين، فإذا فرغ من حوائجهم أطفأها، ثم أسرج عليه سراجه].
مبروك أنت الآن Freelancers مستعد لـ عالم العمل الحر عبر الإنترنت و العمل المستقل والربح عبر الإنترنت.

9 خطوات لبدء العمل الحر Freelance Business بشكل ناجح على الانترنت


في النهاية بشكرك انك قرأت الموضوع كامل وآسف على التقليب ما بين العربية الفصحى والعامية وتعليقاتي في النص بس كتبت كتير وبحب أفصل كل شوية، أتمنى أكون أفدتك ، شكراً ليك مرة تانية وأشوفك في تدوينة جديدة والسلام عليكم ورجمة الله وبركاته.